تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي

مُساهمة من طرف shawamreh في الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am

دمج أدوات  توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
عبدالجليل الشوامرة
تعريف التفكير: هو سلسلة من النشاطات العقلية  الهادفة  التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من حواس الإنسان.

التعريف ببرنامج الكورت:
يتألف البرنامج من (60) أداة تفكير، موزعة على (6) وحدات تضم كل منها (10) أدوات.
أولها هو توسيع الإدراك الذي نحن بصدد الحديث عنه
الجزء الثاني: التنظيم ( تنظيم التفكير )
الجزء الثالث: التفاعل ( تطوير المناقشة و التفاوض والسيطرة على الإدراك )
الجزء الرابع: الإبداع ( إنتاج الأفكار الجديدة )
الجزء الخامس: المعلومات و العواطف ( جمع وتقييم المعلومات، وتأثير العواطف على بناء المعلومات )
الجزء السادس: الفعل ( إجمالي عملية التفكير ووضعها في الفعل )

التعريف بصاحب برنامج الكورت:
الدكتور : ادوارد ديبونو
تخرج طبيباً في مالطا .
حصل على درجتي دكتوراه في الطب والفلسفة من جامعة كمبردج .
مؤسس ومدير لمؤسسة البحث المعرفي (Cognitive Research Trust )  
مؤسس ومدير مركز تعليم التفكير في جامعة كمبردج 1969م
عمل استاذا في جامعات كمبردج وأوكسفورد  ولندن وهارفارد .
أعد برنامج (أعظم المفكرين) للتلفزيون الألماني . و (مقرر ديبونو) في التفكير لهيئة الإذاعة البريطانية
 ترجمت كتبه إلى أكثر من تسعة عشرة لغة .

طريقة تعليم الكورت:
يمكن تدريس البرنامج بصورة مستقلة عن المناهج الدراسية، بمعدل ”أداة“ في كل درس مدّته لا تقل عن (35)دقيقة. ويمكن تدريسه ضمن المناهج العادية ( الدمج ) في المواد الدراسية. وهو ما سنركز عليه في هذا المشغل.

الجزء الأول من الكورت : توسيع الإدراك

الأداة الأولى: معالجة الأفكار
الايجابيات, والسلبيات, والعناصر المثيرة .
الأهداف:
1.  معالجة أي فكرة، أو موضوع، أو مشروع عن طريق:
           - تحديد العناصر الإيجابية.
           - تحديد العناصر السلبية.
           - تحديد العناصر المثيرة للاهتمام.
2.   تنمية القدرة على التفكير الناقد.
3.  اكتشاف أخطاء التفكير وعناصر القوة فيه.
شــرح الأداة:
فحص جميع الجوانب الإيجابية والسلبية والمثيرة في الموقف، أو الفكرة، أو الموضوع بدلاً من رفض الفكرة أو قبولها بناء على شعورك تجاهها. بدلاً من القول بأنك تحب فكرة ما أو أنك لا تحبها ،فباستطاعتك استخدام أداة معالجة الأفكار والتي من خلالها تتعرف على النقاط الموجبة (الجيدة) حول فكرة ما أو موضوع ما, وتتعرف على النقاط السالبة (السيئة) ثم النقاط التي تعتبر غير موجبة وغير سالبة, إلا أنها مثيرة للاهتمام.
معالجة الأفكار تعني عدم رفض الفكرة أو الموضوع دون إجراء دراسة جادة من جميع الجوانب. معالجة الأفكار تعني الابتعاد عن الذاتية في تناول الأفكار, وعدم الحكم عليها بناء على موقف عاطفي منها.
مثال الدمج:
عزيزي الطالب: لقد عرفت من خلال مشاهدتك لخارطة الوطن العربي موقع الأردن، وكذلك حدوده والدول المحيطة به.
طبّق مهارة "معالجة الأفكار" على "موقع الأردن الجغرافي"

الأداة الثانية: اعتبار جميع العوامل  
الأهداف:
1.  أخذ جميع العوامل المرتبطة بموضوع ما بعين الاعتبار وعدم إهمال أي منها.
2.  تعميق النظرة في الأفكار والموضوعات المختلفة.
3.  حل المشكلات واتخاذ القرارات على نحو أفضل.
شـرح الأداة:
إن اعتبار جميع العوامل بطريقة مدروسة يحوّل اهتمام الفرد من التركيز على أهمية العوامل المتوفرة لديه، إلى البحث عن جميع العوامل الممكنة، وعدم إهمال أي منها ، والنظر إلى تفكير الناس الآخرين ومعرفة العوامل التي تركوها ولم يأخذوها بعين الاعتبار. ويجب التركيز على النواحي التالية:
-  العوامل التي تؤثر على الفرد نفسه.
-  العوامل التي تؤثر على الآخرين.
-  العوامل التي تؤثر على المجتمع بشكل عام.
   مثال الدمج:
ما هي العوامل التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عندما ترغب بشراء بيت جديد.
مثال آخر: لغة عربية
معتبرا جميع العوامل اكتب مقالة من عشرة أسطر تبين فيها دور الارادة الانسانية في تحويل المعاناة ابداعا. العوامل :  إدارة الذات، الثقة بالنفس، توفر المال، البيئة المحيطة.

الأداة الثالثة: القوانين
الأهداف:
1. وضع القوانين والأنظمة والتعليمات في مجال ما.
2. تقييم القوانين والأنظمة والتعليمات بغية تطويرها وتحسينها.
3. تنظيم التفكير ووضع الأفكار في سياقات كلية.
وبشكل عام فإن هدف القوانين تسهيل حياة الناس وجعلها تتجه نحو الأفضل.
شرح الأداة:
القانون هو علم اجتماعي، موضوعه الإنسان لذا كان لا بد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع.
يعرف القانون على أنه ((مجموعة قواعد عامة مجردة ملزمة تنظم العلاقات بين الأشخاص في المجتمع))، فالقاعدة القانونية تختص بأنها عامة ومجردة (تنطبق على الجميع) وملزمة.

مثال الدمج:
لقد عانى الأردن بحكم موقعه الجغرافي العديد من المشاكل والصعوبات التي أثرت على التركيبة السكانيه، حيث الهجرات المتكررة بسبب الحروب.
تخيل نفسك عضوا في لجنة تحاول وضع حل للهجرات المتتالية نتيجة الظروف الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.
ما هى القوانين والأنظمة التي سوف تضعها للحد من هذه الهجرات؟

الأداة الرابعة: النتائج المنطقية وما يتبعها: المترتبات والعواقب
الأهداف:
1-  توقع النتائج.
2-  الابتعاد عن التسرع وتجنب الندم عند الإقدام على عمل ما.
شـرح الأداة:
إنّ أي اختراع جديد أو أي خطة، أو قانون، أو قرار لها جميعها نتائج تستمر لوقت طويل.  لذا يجب أن يفكر الإنسان في المستقبل وينظر إلى الأمام وأن يأخذ النتائج بعين الاعتبار عند التفكير بأي عمل يرغب القيام به. هذه المهارة تتعامل مع ما يمكن أن يحدث بعد أن يكون القرار قد اتخذ
مثال الدمج: تاريخ
تخيل أن الأردن اصبح عضوا دائما في الأمم المتحدة، ما هي النتائج المترتبة؟
النتائج الفورية :
النتائج قصيرة المدى(1-5 سنوات)
النتائج متوسطة المدى(5-25 سنة)
النتائج طويلة المدى(أكثر من 25 عاماً)
مثال للدمج:
ما  هي نتائج إدخال مادة تعليم التفكير إلى المناهج المدرسية كمادة منفصلة؟
- النتائج الفورية: زيادة الحصص على الطلاب وبالتالي زيادة مدة الدوام
- النتائج قصيرة المدى: رفع مستوى التحصيل لدى الطلبة
- النتائج متوسطة المدى: تغير نوعي في طبيعة الجيل الجديد القادر على تحسين موقع بلده وسط العالم
النتائج بعيدة المدى: زيادة عدد العلماء في البلد.

الأداة الخامسة : الأهداف
الأهـداف:
1- الاقتصاد في الجهد والوقت لإنجاز العمل.
2- منع الفوضى والعشوائية في العمل.
3- التعرف على أهداف الآخرين مما يسهل التعامل معهم  بشكل أفضل.
شـرح الأداة:
النقطة الأساسية في هذه المهارة تتمثل في التركيز على فكرة الهدف.
من الضروري أن تعرف أهدافك بالضبط ليسهل عليك تحقيقها والتفكير في الوسائل التي توصلك لأهدافك وما هي الإجراءات التي ستفعلها وكم من الوقت يلزمك لتحقيق هذه الأهداف.
مثال الدمج:
حدد أهدافك من دراسة مادة الرياضيات
معلم رياضيات
مهندس
تاجر
محاسب

الأداة السادسة: التخطيط
الهدف : تجنب الارتباك والفوضى أثناء التفكير
شـرح الأداة:
إن التخطيط عبارة عن عملية التفكير للأمام، إنك عندما تخطط، فإنك تضع برنامجاً لما ستقوم بعمله، وعندما تخطط فإنك لابد وأن تستخدم معالجة الأفكار واعتبار جميع العوامل والـقـوانين والنتائج المنطقية وما يتبعها والأهــــداف حيث أن الاهتمام بهذه الأدوات يُحَسن القدرة على التخطيط. ويجب أن تهتم بالمرونة في التخطيط،
مثال الدمج:
يعمل أحد اللصوص على سرقة بعض الأشياء عند بركة السباحة. كيف يمكن أن تخطط للقبض على ذلك اللص؟
- أضع أشياء ثمينة حول المسبح، وأضع بداخلها جرس انذار
- وضع كاميرات مخفية حول البركة
- تنكر بعض رجال الشرطة بلباس مدني
- وضع صمغ على بعض الأشياء حتى تلتصق بيد السارق ويتم كشفه.

الأداة السابعة:   ترتيب الأولويات المهمة الأولى
الهدف:
1- تصنيف الأولويات وترتيبها حسب الأهمية.
شـرح الأداة:
إذا انشغلت بما هو تافه فلن تستطيع أن تشتغل بما هو ضروري. تعتبر الأولويات المهمة حالة حكم على الفكرة، بعد أن تكون قد جمعت عدداً من الأفكار، عليك أن تقرر أياً من هذه الأفكار يعتبر أكثر أهمية ولا يوجد بالطبع اختيارات مطلقة.
إن الذي تعتبره أنت أكثر أهمية في من وجهة نظرك، فإن شخصاً آخر قد يسقطه من أولوياته.
عليك الحذر من الأفكار التي تظهر أنها مهمة من خلال النظرة الأولى.
مثال الدمج :
فزت في احدى المسابقات، وطلب منك اختيار ثلاثة من الأشياء التالية: قم باختيارها، ثم رتبها حسب الأهمية. مجموعة قصص، بلاي ستيشن، حذاء، وجبة غداء، رحلة إلى المتحف.

الأداة الثامنة: البدائل والاحتمالات
البدائل = حلول مقترحة
الاحتمالات = تفسيرات
الأهداف:
1- توليد الأفكار وتنويعها.
2- التأني في إصدار الأحكام.
8- تنمية مهارة الطلاقة في التفكير.
شرح الأداة:
هذه المهارة هي محاولة لتركيز الاهتمام مباشرة على اكتشاف جميع البدائل أو الخيارات أو الإمكانات عن قصد، عند بداية التفكير قد لا تتوفر لديك جميع الخيارات ولكن مع استمرارك في التفكير قد تجد أن هناك الكثير من الخيارات والبدائل أكثر مما كنت تظن. البدائل والاحتمالات والخيارات هي علاج لردود الأفعال الانفعالية والعاطفية. إذا استطعت القيام بهذه المهارة فالنتيجة تكون إما بتغيير في وجهة النظر أو الالتزام بالنظرة الأصلية والتمسك بها.
مثال الدمج : تربية رياضية
أنت كابتن فريق كرة القدم في مدرستك ، يوم المباراة مع مدرسة أخرى منافسة مرض حارس المرمى فجأة وكان بديله في المستشفى ، ما البدائل والاحتمالات لديك لحل هذه المشكلة.
مثال الدمج: علوم
اثناء دراستك ليلا انقطع التيار الكهربائي. ما البدائل لديك من أجل اكمال دراستك؟
مثال آخر:
شاهدت مجموعة من الشباب دخانا يتصاعد من أحد المنازل ما هي الاحتمالات لهذا الدخان؟

الأداة التاسعة: اتخاذ القرار
الأهداف:
* التعرف على المتطلبات اللازمة لاتخاذ القرار السليم.
*  الموازنة بين القرارات.
* اتخاذ القرار الأفضل في المواقف المختلفة.
شرح الأداة:
من المفيد في صناعة القرارات أن تكون واضحاً بالنسبة للعوامل المتدخلة في القرار، والأهداف، والأولويات، والنتائج، ولا تنس البدائل.
إن بعض القرارات سهل وبعضها صعب.  هناك قرارات يجب اتخاذها طوال الوقت مثل قرار:
أي الملابس نلبس؟ وأحياناً يكون القرار خياراً بين البدائل، وأحياناً يفرض القرار عليك.
مثال الدمج:
تم تعينك مدير مدرسة ليوم واحد ما هي القرارات التي سوف تتخذها مراعيا إرضاء زملائك الطلبة ومراعيا سير العملية التربوية والتعليمية في المدرسة بشكل أفضل مما هي عليه الآن.

الأداة العاشرة: وجهات نظر الآخرين
الأهداف:
1- احترام ثقافة الاختلاف بالرأي مع الآخرين.
2- التأني في الحكم على آراء الآخرين.
3- الإفادة من آراء الآخرين لتوسيع الإدراك.
شـرح الأداة:
في المهارات السابقة كان التركيز منصباً حول تضخيم الموقف التفكيري في الإدراك من وجهة نظر المفكر، وهذه المهارة تركز على إشراك أشخاص آخرين في الموقف التفكيري.
مثال الدمج:
حضر والدك إلى المنزل فوجد جميع المصابيح مضاءة ، فغضب غضبا شديدا.
ما هي وجهات نظر:
الوالد
الوالدة
الأبناء
avatar
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى