تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


من المهيمن الأيمن أو الأيسر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من المهيمن الأيمن أو الأيسر

مُساهمة من طرف shawamreh في السبت 31 أكتوبر 2009, 3:11 am




المخ هو كتلة من الأنسجة البيضاء الطرية يزن حوالي 1،4 كلغم، يتألف من ملايين الخلايا، كل خلية فيه تعمل وفق نظام معقد كمدينة كبيرة مزدحمة، أرقى جزء منه هو القشرة الدماغية ذات الثنايا والتجعدات التي تزيد من مساحته، وقد خص الله سبحانه هذه القشرة بالتفكير والعقل علما بأننا لا نستخدم سوى جزءا يسيرا من طاقتنا الدماغية في عمليات التفكير.
يتألف المخ من جزئين غير منفصلين هما الفص الأيمن والفص الأيسر، عادة يهيمن نصف على الآخر وبالطبع ليس هيمنة مطلقة بل هيمنة نسبية تختلف من شخص لآخر، هذه الهيمنة تؤثر على كيفية تواصل الإنسان مع الآخرين وعلى طرق وأساليب الأشخاص في حل المشكلات وعلى سلوكهم وكيفية تعاملهم وعيشهم وتفكيرهم.
من أجل أن يستخدم الإنسان جزئي دماغه يحتاج إلى الكشف عن الجزء الضعيف غير المهيمن ، ثم البدء في تدريبه ليقوى إلى درجة الجزء القوي من الدماغ أو أن يقترب منه، هذا التدريب يحصل من خلال تمارين تنشيطية واختيار استراتيجيات تعلم متعددة بأكثر من حاسة مع تنويع مصادر التعلم .
إن من يهيمن عنده الجزء الأيمن من الدماغ يمتاز بالتفكير الإبداعي والإبتكاري وسرعة الإستنتاج وسعة الأفق والخيال وحب المخاطرة والإندفاع ، يجيد العمل التصويري، وفي الجانب العاطفي يمتاز بأنه مشاعري وروحاني وحسه مرهف ومظهره الشخصي بسيط ، يصلح أن يكون رساما أو كاتبا أو مراسلا صحفيا. أما صاحب الجزء المهيمن الأيسر فهو يحب المنطق ويستخدم بكثرة التحليل والأدلة والبراهين ويجيد حل المشكلات وإدارة الشؤون المالية وإدارة الوقت ويستمتع بالقراءة الدقيقة، وهو يصلح أن يكون وسيطا في سوق الأسهم أو معلما للرياضيات.
إن معرفة الإنسان لجزء دماغه المهيمن مفيد له لسد الخلل في مهاراته الضعيفة على الجانب الآخر مما يزيد من كفاءته في العمل وتفاعله مع الناس. وقد أعدت الكتورة لورين كرين تقويما ذاتيا يساعد في معرفة الشخص لجزأي دماغه، ويتألف هذا التقويم من 21 فقرة يمكنك أن تضع دائرة على رمز الإجابة التي تنطبق عليك إلى حد كبير، وفي النهاية ستصل إلى تحليل النتائج لتتعرف على دماغك.
1)أ- أستمتع بحياتي عند إقدامي على المخاطرات
ب- متعة الحياة عندي دون الإقدام على المخاطرات

2) أ- أبحث عن طرقٍ جديدة للقيام بمهمّاتي المعتادة
ب- عندما تثبت إحدى الطرق نجاحها فإنّني لا أهتمّ بتغييرها

3) أ- أبدأ كثيراً من المهمّات دون أن أُنهيَ أياً منها
ب- لا أفتتح مهمّة جديدة قبل إنهاء القديمة.

4) أ- لستُ تخيّلياً في عملي
ب- أستخدم مخيّلتي في كلّ ما أقوم به

5) أ- أستطيع أن أحلّل و استكشف ماذا سيحصل في المستقبل
ب- يمكنني أن أشعر بما سيحدث في المستقبل

6) أ- أحاول التوصّل إلى الطريقة الوحيدة المثلى لحل كلّ مشكلة
ب- أحاول البحث عن طرقٍ مختلفة لحل المشكلات

7) أ – تتفاعل وتتطوّر الأفكار في رأسي و كأنّني أشاهد صوراً
ب – تتفاعل و تتطوّر الأفكار في رأسي و كأنّني أقرأ أو أسمع كلمات

Cool أ- غالباً ما أؤيّد الأفكار الجديدة قبل الآخرين
ب- أتريّث في تقبّل الأفكار الجديدة أكثر من الآخرين

9) أ- لا يتفّهم الآخرون طريقتي في ترتيب الأمور
ب- يرى الآخرون أنّني أحسن الترتيب

10) أ- لديّ مقدرة قوية على ضبط اتجاهات تفكيري و تصرّفي
ب- غالباً ما أتصرّف تبعاً لمشاعري

11) أ- أتبع خطةً مسبقة في تنظيم وقت عملي
ب- لا أفكّر في الوقت عندما أعمل

12) أ- عند الإقدام على قرار صعب فإنني أختار ما أعلم أنّه الصواب
ب- عند الإقدام على قرار صعب فإنّني أختار ما أشعر بأنّه صواب

13) أ- أقوم بالأمور البسيطة أولاً، والأمور المهمّة في النهاية.
ب- أعمل الأمور المهمّة في البداية، وأترك البسيطة إلى النهاية

14) أ- في بعض الأحيان عندما أُحاط بموقف جديد تتولد لدي أفكار كثيرة
ب- في بعض الأحيان عندما أواجه موقفاً جديداً فإنني لا أجدُ أية فكرة

15) أ- أسعى إلى التغيير و التنوّع في حياتي
ب- أحب أن تكون حياتي مرتّبة متقنة التخطيط

16) أ- أعلم أنّني مصيب لأنّني أستند على منطق قويّ
ب- أعلم أنّني مصيب حتّى لو لم يكن لدي تبرير مقنع

17) أ- أوزّع عملي توزيعاً متساوياً على كامل الفترة الزمنية المتاحة
ب- أترك إنجاز العمل إلى اللحظات الأخيرة

18) أ- أحتفظ بكل شيء في مكانه المخصّص
ب- أضع الأشياء في أماكنها تبعاً لما أقوم به من عمل

19) أ- أفضل أن أسير على خطط أرسمها بنفسي
ب- يمكنني أن أسير على خطط رسمها غيري

20) أ- أنا شخصٌ مرنٌ
ب- أنا ملتزمٌ بمساري و مستقرّ

21) أ- عند بدء مهمّة جديدة أفضّل أن أعرف كيفية القيام بها بنفسي
ب- عند بدء مهمّة جديدة أريد أن يبين أحد لي الطريقة المثلى للقيام بها

- تسجيل درجات التقويم:
سجّل لنفسك درجة واحدة مقابل كل إجابة اخترت فيها (أ) على الأسئلة ذات الأرقام:
1- 2- 3- 7- 8- 9- 13- 14- 15- 19- 20- 21
سجّل لنفسك درجة واحدة مقابل كلّ إجابة اخترت فيها (ب) على الأسئلة ذات الأرقام:
4- 5- 6- 10- 11- 12- 16- 17- 18
ثمّ اجمع كلّ الدرجات.

- تحليل النتائج:
0 إلى 4 : هيمنة قوية للنصف الأيسر
5 إلى 8 : هيمنة متوسطة للنصف الأيسر
9 إلى 13: توازن بين النمطين
14 إلى 16 : هيمنة معتدلة للنصف الأيمن
17 إلى 21: هيمنة قوية للنصف الأيمن.
avatar
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى