تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


معايير المعلم الذي نريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معايير المعلم الذي نريد

مُساهمة من طرف shawamreh في الإثنين 18 يناير 2010, 10:04 pm

معايير المعلم الذي نريد
عبدالجليل الشوامرة

أولا : القدرة المعرفية وفهم المحتوى
نريد معلم يمتلك المعلومات الغزيرة في مجال تخصصه وثقافة عامة ثرية ومتنوعة
معلم يرغب بالمعرفة وقادر على اكتسابها عن طريق الأطلاع والقراءة والبحث والتدريب والدراسة .....
أ- معرفة المحتوى :
1- يستوعب المعلم المادة التعليمية ويوضحها للطلاب
2- يحلل المحتوى الدراسي من أجل الوصول الى الأتقان والتطوير والأبداع
مفردات – مفاهيم ومصطلحات – حقائق ومعارف – تعميمات – قيم واتجاهات – مهارات – رسوم وأشكال وصور ورموز – أنشطة وتدريبات – أسئلة .
ب- القدرة على تخطيط المحتوى :
معنى التخطيط : تصور مسبق للمواقف التعليمية لتحقيق الأهداف ويشمل التعلم القبلي وتحديد الأهداف واختيار الأساليب والأنشطة والوسائل وتحديد وسائل التقويم في فترة زمنية محددة لمستوى محدد من الطلاب .
أنواع التخطيط :- التخطيط طويل الأجل – التخطيط متوسط الأجل- مثل التخطيط الفصلي , وتخطيط توزيع المادة الدراسية على أشهر وأسابيع الفصل .
- التخطيط قصير الأجل – مثل التخطيط اليومي او التحضير .
خطط لنفسك وليس للمسؤول , تخطيط إتقاني وإبداعي ,
ج – الأختيار الصحيح لمصادر التعلم :
محتويات مركز مصادر التعلم :
1- أجهزة الفيديو والتلفزيون والمسجل والحاسوب والأشرطة والديسكات
2- المكتبة
3- مشاغل العلوم والفنون
4- الخرائط
ويمكن تقسيم مصادر التعلم الى : وسائل سمعية – وسائل بصرية –وسائل سمعية وبصرية.
ثانيا : تنظيم وإدارة التعليم
أ‌- يدير الصف بنجاح :
معنى الأدارة الصفية : كل ما يقوم به المعلم والطلاب من أنشطة وسلوكيات داخل غرفة الصف .
ماذا تشمل إدارة الصف ؟
1- تنظيم غرفة الصف والأثاث والوسائل التعليمية
2- الأهتمام بنظافة الصف والأضاءة والتهوية والتدفئة
3- النظام داخل غرفة الصف والهدوء والأنضباط خاصة عند الدخول والأنصراف
4- تكوين جو ايجابي داخل الصف وبناء علاقات جيدة مع الطلاب
5- إدارة الوقت : توظيفه وتوزيعه
6- اشغال الطلاب بمهام التعلم المختلفة
7- تحديد السلوك المنحرف وايقافه بسرعة وعلى نحو ملائم .

ب‌- يجيد الأتصال والتواصل مع الطلبة
ابن خلدون : الأنسان مدني بطبعه اي لا يستطيع العيش بمفرده
معنى الأتصال : نقل الأفكار والمعلومات وتوصيلها بالكلام أو الكتابة أو الأشارة أو هو كل ما ( يكتب ) و (يقال ويقرأ ) و ( يحدث من حركات أو أفعال أو ايماءات ) داخل غرفة الصف .
دور المعلم في الأتصال : مهارة الأستماع , مهارة إدارة النقاش , مهارة تنمية العلاقات بين الطلاب وبين المعلم والطلاب , مهارة طرح الأسئلة , مهارة التعزيز .

ج- يقدم المحتوى بأساليب مناسبة ومتعددة
الطرق : المناقشة والحوار , التعلم التعاوني , العصف الذهني , الأسئلة السابرة , التعلم باللعب , الأكتشاف والأستقصاء والتجريب , اسلوب حل المشكلات , اسلوب المشروع , الزيارات والرحلات العلمية والأنترنت والبريد الألكتروني.
معايير اختيار الطريقة : مراعاة الأهداف , مراعاة محتوى المادة , مراعاة مراحل نمو الطلاب .


ثالثا- القدرة على التقويم
التقويم هو سلسلة من الأجراءات التي يقوم بها المعلم للتعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية , وهو حكم على تغيير السلوك بعد مرور الطالب بخبرة تعليمية .
أ – أنواع التقويم :
حسب من يقوم بالتقويم – تقويم ذاتي , تقويم للغير .
حسب الغرض من التقويم – تقويم تشخيصي , تقويم تحصيلي .
حسب زمن اجراء التقويم – قبلي , تكويني , ختامي .
طرق وأدوات التقويم : الملاحظة , المقابلة , دراسة الحالة , التقارير الذاتية , الوسائل الأسقاطية , الأختبارات .
الأختبارات تقسم الى : شفوية , تحريرية
الأختبارات التحريرية تقسم الى مقالية , موضوعية , اختبار الأداء المهاري .
الأختبارات الموضوعية تقسم الى : الصواب والخطأ , المقابلة أو المزاوجة , الأختيار من متعدد , اختبار الأكمال , اختبار الترتيب .

ب – يقييم ويوثق تقدم الطلبة بشكل فردي
التقويم اليومي – بداية وأثناء ونهاية الحصة .
التقويم الشهري والفصلي .
التوثيق ويتم من خلال عدة جوانب :
1- أعمال الطالب – دفاتره , أوراق عمله , أبحاثه , مشاريعه ....
2- مشاركة الطالب
3- ملاحظات المعلم عن الطالب
4- نتائج الأختبارات
يتم رصد العلامات في سجلات ينظمها المعلم مثل دفتر العلامات وكشف العلامات ...

ج- يقدم للطلبة تغذية راجعة عن تقدمهم
تعريف التغذية الراجعة : هي الملاحظات التي تكتبها عن المشكلات التي واجهتك في سير الحصة ليتم تلافيها مستقبلا .
دور المعلم في تقديم تغذية راجعة :
1- تزويد الطلبة بتعليقات وملاحظات على أوراقهم المصححة أو دفاترهم أو أعمالهم
2- عقد اجتماعات مع الطلبة لمناقشة تقدمهم وتعزيز نجاحهم وعرض أعمالهم المميزة .
3- تقديم اقتراحات علاجية للطلاب .

د – يستفيد المعلم من عمليات التقويم في تحسين التعلم .
1- الأيمان بأن التقويم وسيلة لتحسين التعلم وليس لاصدار الأحكام .
2- المرونة واجراء تعديلات على الخطة أو الأساليب أو الوسائل اذا ما شعر المعلم بأنه يوجد خلل معين .

رابعا : معرفة وفهم النظام التعليمي والمدرسي :
أ‌- يعي نظام المدرسة والسياسة الوطنية للتعلم
نظام المدرسة :
1- مدرسة خاصة ذات توجه اسلامي , تتطلع الى الأصالة والمعاصرة , تركز على السلوك والأخلاق والتربية , تنمي اتجاهات قيمية عند الطلاب , منع التدخين , حسن الهندام ...
2- تتطلع المدرسة الى مخرجات تعليم ممتازة وتحصيل علمي يمكن الطالب من مواصلة التعليم الجامعي وابراز الطاقات والأبداعات عند الطلبة .
السياسة الوطنية للتعليم :
تنشئة مواطن صالح وينبثق عن هذه السياسة الأهداف العامة للتعليم في الأردن .

ب - التعامل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي
يتم الأتصال بين المعلم وولي الأمر بعدة أساليب :
الأتصال الهاتفي , البريد الألكتروني , الفاكس , حضور ولي الأمر الى المدرسة , استدعاء ولي الأمر , مجلس الأباء والمعلمين , لقاء أولياء الأمور ...
• عند استدعاء ولي الأمر أو الأتصال به يتم بالتنسيق الكامل مع مدير المدرسة
• الهدف من لقاء المعلم بولي الأمر : توضيح جوانب القوة عند الطالب , توضيح جوانب القصور , معالجة سلوك أومشكلة ...

ج- لديه المهارات والرغبة في تقديم نشاطات مرافقة في المدرسة
النشاطات مثل : الزيارات , الرحلات , المسرح والتمثيل , الخط العربي , القرآن الكريم , صنع الوسائل التعليمية , الهلال الأحمر والأسعافات الأولية , الكمبيوتر والأنترنت , النشاط المخبري , المطالعة والمسابقات , خدمة البيئة المحلية ...

خامسا : الفهم الوظيفي
أ – المسؤوليات القانونية والأدارية
1- الأصطفاف الصباحي
2-المجالس واللجان المدرسية
3- المناوبة
4- المراقبة في الأمتحانات الفصلية

ب- النمو المهني
يحرص المعلم على الأطلاع على كل جديد في كجال تخصصه
يحرص على المطالعة وحضور الندوات والمحاضرات والدورات وأجراء البحوث
الدراسة والحصول على درجات علمية أعلى

ج- الأتجاهات المهنية الأيجابية
1- التعليم مهنة الأنبياء والرسل وهي ذات قداسة خاصة
2- المعلم صاحب رسالة
3- اعتزاز المعلم بمهنته
4- المعلم قدوة
5- علاقة المعلم مع طلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه .
avatar
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معايير المعلم الذي نريد

مُساهمة من طرف محمد في السبت 27 فبراير 2010, 3:50 pm

 علاقة المعلم مع طلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه


ولكن الا يجب ان تكون علاقة متبادلة


محمد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى