تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 10:11 am من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
السبت 09 نوفمبر 2013, 10:01 pm من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الأحد 18 أغسطس 2013, 9:58 pm من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 7:41 am من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الأحد 28 أبريل 2013, 11:34 pm من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الأحد 28 أبريل 2013, 11:30 pm من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
الجمعة 01 مارس 2013, 9:57 pm من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
الجمعة 01 مارس 2013, 8:32 pm من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
السبت 23 فبراير 2013, 10:14 pm من طرف shawamreh


إدارة الصف وحفظ النظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إدارة الصف وحفظ النظام

مُساهمة من طرف shawamreh في الخميس 21 يناير 2010, 9:17 am

إدارة الصف وحفظ النظام

عبدالجليل الشوامرة

تعريف إدارة الصف

هو مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ ، وحذف الأنماط غير المناسبة ، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة ، وخلق جو اجتماعي إيجابي ، وتحقيق نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف والمحافظة على استمراريته .

أهمية إدارة الصف

إن الجو الهادئ داخل الصف يساعد على سرعة التعلم ، وتعد كفاية المعلم في إدارة الصف شرطاً ضرورياً لحدوث التدريس الفعال ولا يكون الطالب مجداً ومتفاعلاً إلى بالانضباط الذي هو أحد أبرز عناصر الإدارة الصفية .

المشكلات السلوكية التي تؤثر في الانضباط الصفي :
1- وصول الطالب إلى غرفة الصف متأخرا
2- عدم إحضار الكتب المقررة للحصة
3- نسيان أو تجاهل الواجب البيتي
4- تناول المأكولات داخل الصف أو مضغ العلكة
5- إصدار الطالب أصوات مزعجة
6- عدم انتباه الطالب أو انشغاله مثل العبث بالأشياء أو التحدث مع الزملاء
7- التحرك داخل غرفة الصف دون استثناء

أسباب المشكلات السلوكية :
أولا - المعلم :
يسهم المعلم في حدوث المشكلات وذلك عن طريق الأمور الآتية :
1- الدخول إلى غرفة الصف دون إعداد جيد مما يقود إلى الإرباك والفوضى .
2- عدم الثبات في سلوك المعلم وإجراءاته كأن يتغاضى عن سلوكيات مثل عدم إحضار الكتب أو التأخر عن الحصة ثم يقوم فجأة بالمحاسبة لفترة ثم يعود وينقطع .
3- التهديد باتخاذ إجراءات عقابية لا ينفذها أو هي أصلا ليست من صلاحياته .
4- محاولة المعلم فرض السيطرة عن طريق الصراخ والصوت المزعج .
5- عدم تنويع المعلم لأساليبه وأنشطته خلال الحصص .
6- عدم العدالة في تعامل المعلمين مع الطلبة .
7- عدم إظهار المعلم الحماس الكافي للعمل وعدم الاهتمام بالمظهر اللائق .
8- استهتار المعلم بالقوانين السلوكية داخل الصف مثل تناول الشاي , الحضور متأخرا

ثانيا - الطالب :
للأسباب الآتية :
1- أوقات الحصص : انضباط الطلاب في الحصص الأولى أكثر من انضباطهم في الحصص الأخيرة
2- اتجاهات الطالب نحو المادة أو المعلم أو الشعبة التي هو فيها
3- رغبة الطالب انتباه زملائه لتصرفاته
4- تقليد الطالب للزملاء في سلوكياتهم المزعجة

ثالثا - المؤسسة التعليمية : خاصة المدرسة فإن كثير من المشكلات السلوكية تعتمد على اتجاهاتها نحو مسألة النظام وسلوك الطلبة ووجود نظام للتعامل مع الطلبة المسيئين أو عدم وجوده

دور المعلم في تحقيق النظام داخل الفصل

الطلاب يعشقون الشجاعة ويحترمون المعلم الفعال وقالوا ( من كان سيد نفسه كان سيد صفه )
ويقوم المعلم بالأدوار الآتية لحفظ النظام داخل الصف :

1- إشغال الطلاب طوال مراحل الدرس و إشراكهم في كل خطوة من خطواته عن طريق أساليب التدريس المختلفة و إثارة الدافعية وأن لا يدع مجالاً لأي منهم أن ينصرف عن الدرس أو يعبث بالنظام
2- انتباهه لكل ما يجري بالصف والتفاته لجميع الطلاب و إشعاره لهم بأنهم جميعاً مراقبون وعدم ترك السلوك السلبي ينمو حتى يستفحل .
3- الاهتمام برغبات وميول الطلاب وتشويقهم و إعادة حفزهم كلما خفت اشتياقهم للتعلم
4- استخدام التعزيز والتشجيع
5- المحافظة على علاقات إيجابية مع جميع الطلاب وتنمية علاقات الاحترام بينهم

6- إتاحة الفرصة لهم بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم حتى ينمو لديهم إحساس الانضباط الذاتي
7- اتصاف المعلم نفسه بالأخلاق النبيلة كالصبر والحلم والإيثار والتضحية وحب النظام
وأن يطبق على نفسه ما يقول وأن يكون قدوة أمام طلابه

العوامل التي تساعد على تحقيق النظام والانضباط

1- الاهتمام ببيئة الصف العامة من حيث توفير النظافة والإضاءة و التهوية والتدفئة
2- جلوس التلاميذ بشكل يمكنهم جميعاً أن يروا ما يفعله المعلم ويسمعون ما يقوله وأن يستطيع المعلم الحركة بينهم بسهولة
3- مراعاة عدد الطلاب في الصف
4- إسهام أولياء الأمور في حل مشكلات الطلاب
5- التعاون بين المعلم والمرشد في حل مشكلات بعض الطلاب
6- احترام المجتمع للمعلم

آراء للمناقشة
1- القوة الجسدية هي التي توفر الاحترام للمعلم
2- المحبة هي أساس الاحترام
3- غزارة علم المعلم وتنويع أساليبه يؤديان إلى الاحترام

أنواع السيطرة الإنضباطية (طرق معالجة الإخلال بالنظام ) :

1-السيطرة بالمناقشة :
استدعاء الطالب ومناقشة السلوك معه وجها لوجه , وتؤدي هذه الطريقة إلى احترام متبادل بين الطالب ومعلمه , وعلى المعلم أن يتجاوز عن بعض الأخطاء التافهة , وفي نفس الوقت لا يستصغر الكبير المهم .
وعلى المعلم أن يوقف السلوك الخاطئ بشكل فوري . مثال : يا طارق لقد سمعتك تتحدث مع زميلك حسن انتبه من فضلك . مثال آخر : خليل سأستدعي والدك للمدرسة بسبب شتمك لزميلك في الحصة .

2- السيطرة بالتعويض :
مثل تغيب الطلاب عن المدرسة وهروبهم منها نعالجه بتحسين محيط المدرسة , وتحبيبها إليهم , وإسعادهم بوجودهم فيها عن طريق الأنشطة والمشروعات التي يقومون بها .

3- السيطرة بتنظيم المحيط :
توجيه الطالب لاختيار الصديق الصالح , والحرص على الأخلاق الفاضلة , وعدم الانسياق وراء المغريات والشهوات .

4- طريقة للمناقشة : (السيطرة بالتعبير التام ) ومعناها ترك الحرية للطالب يعبر عن سلوكه غبر المرغوب دون ضغط أو إكراه ويرى دعاة هذا الأسلوب أن الطالب سيدرك خطأه فيطهر نفسه منه .

ما المقصود بالنظام في غرفة الصف
يقصد به انضباط سلوك المتعلمين في الموقف التعليمي / التعلمي حسب القواعد والأنظمة المرعية حتى نصل في النهاية إلى انضباط التلاميذ ذاتياً .


النقد البناء لا الانتقاد الساخر

التلميذ في غرفة الصف معرض للوقوع في الخطأ سواء أكان خطأه معرفياً أم سلوكياً ويشكل موقف المعلم من أخطاء التلاميذ عاملاً أساسياً من العوامل المؤثرة في النظام والانضباط الصفي ، فالمعلم الواعي هو الذي يتسع صدره لأخطاء التلاميذ السلوكية فيستوعبها ويعالجها بحنكة ودراية بعد أن يعرف أسبابها ودوافعها ، ويتخذ منها موقفاً ناقداً متعقلا ومتفهما دون أن يتسبب بأي إحراج للتلميذ .

مقترحات للمحافظة على الانضباط والنظام الصفي :

1- احرص على توزيع الأسئلة بين أكبر عدد ممكن من التلاميذ وبطريقة عشوائية .
2- لا تحدد اسم الطالب قبل طرح السؤال
3- في الحالات التي توجد فيها ( شلل ) صفية في أماكن معينة من الصف ، بإمكانك تغيير أماكن جلوسهم
4- أنت عزيزي المعلم تجنب الجلوس
5- لا تعتمد على صوتك فقط بل استعمل لفة الجسم
6- تجنب التهديد بأمور لا تستطيع تنفيذها
7- اجعل وقتك في الحصة ممتعاً ، شكلا ومضموناً فالمعلم المستمتع بالتعليم يفعل ذلك لتلاميذه فيستمتعون بالتعلم .

تعرف إلى ذاتك من خلال المقياس التالي

قرر أي الأشياء التي تفعلها بقدر مناسب وأيها تفعله بقدر أكبر وأيها تفعله بقدر أقل

السلوك

بقدر مناسب

بقدر أكبر

بقدر أقل

أشجع الطلبة على التحدث بشكل عشوائي
أتوقع من الطالب أن يستأذن إذا أراد الخروج من الصف
إذا حدثت مخالفة غالبا أهدد بالعقوبة
في الأنشطة الموجهة ذاتيا أشجع الطلبة على العمل باستقلالية
أسمح لطلابي اتخاذ قرارات بشان الإدارة الصفية
أسمح لطلبتي أن يختلفوا معي
أتجاهل مخالفة الطالب السلوكية
أدع الطلبة يستغلونني
أستخدم أسلوب السخرية من الطالب
أخصص بعض الوقت لأخبر طلابي بما أعجبني من أعمالهم
أطلب من طلابي أن يخبروني بما أعجبهم من عملي



العقاب الجسدي

تشير الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى :
نتائج العقاب الجسدي غير مضمونة وقد تحدث رد فعل عدواني من قبل الطالب تجاه المعلم وقد تكون سببا في التسرب من المدرسة .

shawamreh
خبير تربوي

عدد المساهمات: 85
تاريخ التسجيل: 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إدارة الصف وحفظ النظام

مُساهمة من طرف محمد في السبت 27 فبراير 2010, 9:45 am

تشير الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى :
نتائج العقاب الجسدي غير مضمونة وقد تحدث رد فعل عدواني من قبل الطالب تجاه المعلم وقد تكون سببا في التسرب من المدرسة


هذا مؤكد 100%


شكرا لك ايها المربي الفاضل


على هذه المعلومات القيمة والواقعية


 


محمد

عدد المساهمات: 6
تاريخ التسجيل: 27/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى