تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


كيف تخطط لاستراتيجية التعلم بالمشاريع - نموذج خطة جاهز - شوامرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تخطط لاستراتيجية التعلم بالمشاريع - نموذج خطة جاهز - شوامرة

مُساهمة من طرف shawamreh في الثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 5:22 pm

خطة المشروع

معلومات عن العاملين على المشروع
المعلم القائم على المشروع الجغرافي
المادة التي يدرسها المعلم الجغرافيا
اسم المدرسة
معلومات عن المشروع
اسم المشروع غازاتنا ستحرقنا ( الاحتباس الحراري )
المشكلة التي انطلق منها المشروع والمراد حلها من خلاله
لوحظ قلة اهتمام الطلبة بالبيئة من خلال استخدامهم مواد ضارة بالبيئة في حياتهم اليومية وأحيانا إحضارها إلى المدرسة واستخدامها وكثرة السؤال عن الاحتباس الحراري أو السؤال عن ثقب الأوزون أو التغير المناخي أو الاحترار العالمي
نبذه عن المشروع



سيعالج هذا المشروع مشكلة الاحتباس الحراري من مثل
ما هو الاحتباس العالمي؟
كيف تؤثر الأنشطة البشرية في الاحتباس العالمي؟
كيف يؤثر الاحتباس العالمي على كوكب الأرض؟
لماذا هناك فكرتان عن الاحتباس العالمي (الأنشطة البشرية تسرع الاحتباس ، الاحتباس مشكلة طبيعية بحته )
كيف يمكن للناس إبطاء معدل الاحتباس العالمي؟

المادة الدراسية الرئيسة الجغرافيا الصف العاشر الوحدة الثالثة المشكلات البيئية الدرس الثاني الاحتباس الحراري ص 100
المواد الدراسية المدمجة علوم الأرض والبيئة الصف العاشر الوحدة الأولى
بؤرة الدمج ظاهرة الاحتباس الحراري
الأهداف (أهداف كل مادة )
والأهداف العامة للمشروع) معرفية،مهارية،وجدانية، أهداف مادة الجغرافيا:
1- يستوعب المفاهيم والمصطلحات والحقائق والتعميمات الواردة في الدرس : البيت الزجاجي –ميزانية الاشعاع الشمسي- ظاهرة الألبيدو - ظاهرة الدفيئة - التطرف المناخي – التنوع الحيوي- التموسفير
2- يقارن بين التغير الفعلي والمتوقع لدرجة الحرارة
3- يبين نسب إسهام غازات الدفيئة في الاحتباس الحراري
4- يوضح العلاقة بين غازات الدفيئة وظاهرة الاحتباس الحراري
5- يوضح الآثار المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحراري
6- يقترح حلولا للمشكلات الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري
7- يبين أهمية غاز الأوزون

أهداف علوم الأرض:
1- معرفة مفهوم الاحتباس الحراري
2- التعرف على مسببات الاحتباس الحراري
3- التعرف على آثار الاحتباس الحراري

أهداف المشروع:

1- التعرف على عناصر ظاهرة الاحتباس الحراري.
2- التعلم عن ظاهرة الاحتباس الحراري والغازات المسببة للاحتباس الحراري ، وظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.
3- معرفة ما الذي يسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.
4- سيكون الطلاب قادرين على مناقشة الآثار المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحراري شفويا وخطيا.
5- سيقوم الطلاب إنشاء العروض التقديمية التي تشرح كيف يمكن للناس الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
شكل المنتج النهائي للمشروع ووصفه يقوم الطلاب بعمل ما يأتي:
1- مطوية عن الاحتباس الحراري باستخدام برنامج الناشر الالكتروني
أشكال أخرى من منتجات:
1- نشرة عن الاحتباس الحراري
2- بوربوينت عن الاحتباس الحراري
3- كتابة مقال في الصحف المحلية أو في مواقع الانترنت عن ظاهرة الاحتباس الحراري
4- البوم صور عن تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري
5- فلم فيديو عن الاحتباس من إنتاج الطلاب
6- إنتاج حقيبة عن الاحتباس الحراري

أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي سوف يتم استخدامها في المشروع وهدف استخدامها(القيمة المضافة)
1- برمجية الناشر الالكتروني- تصميم المطوية عليها
2- جهاز الداتا شو – عرض المهمات على الطلاب
3- شيكة الانترنت – البحث عن المعلومات والصور
4- الطابعة- طباعة المطوية
5- البريد الالكتروني: تبادل المعلومات بين المجموعات بعضها ببعض وبين المعلم

استراتيجيات التعلم المستخدمة في المشروع:
العصف الذهني
التعلم النشط
التعلم في مجموعات
جولات الانترنت والتعلم من خلالها
زمن المشروع(عدد الحصص) مع تاريخ التنفيذ (من-إلى) من تاريخ 1/12/2011 لغاية 15/12/2011/ بواقع حصتان .
خطوات المعلم في المشروع
1. الاطلاع على موضوع الاحتباس الحراري الجغرافيا وعلوم الأرض للصف العاشر لاكتشاف مدى التكامل بينهما والمادة التي يمكن دمجها
2. تحديد المشروع والمنتج النهائي بمشاورة الطلبة
3. عرض المشروع على معلم علوم الأرض للمشورة
4. البحث في الانترنت ومطالعة المراجع المناسبة للتعمق في موضوع المشروع
5. توزيع المهام على الطلاب المشتركين، مراقبة تقدم العمل، ( على المعلم أن لا يتدخل هو في تنفيذ المشروع )
6. تشجيع الطلاب للعمل في المشروع والتعاون في العمل الجماعي
7. متابعة عمل الطلبة والمجموعات
8. التدخل عند وجود مشكلة أو للمساعدة والتوجيه والمراقبة
9. التخطيط لتقويم المشروع بالتزامن مع التنفيذ أولا بأول

الخطوات التي سيستخدمها الطلبة للعمل على المشروع.(الخطة الإجرائية) مكان المشروع : مختبر الحاسوب
خطة الحصة الاولى :- تمهيد ( عرض الأهداف ومفهوم الظاهرة وتشكيل المجموعات عدد ستة وتوزيع المهامات عليها من خلال توزيع ورقة عمل(1) / تعليمات ومهمات) [ 10د ].

مهام المجموعات:
تبحث في الانترنت والكتاب المدرسي كل مجموعة 15 دقيقة

المهمة الأولى: مكونات الغلاف الجوي ونسبها
المهمة الثانية: الغازات ( غازات الدفيئة )التي تسبب الظاهرة ونسبها
المهمة الثالثة: الأسباب الطبيعية لظاهرة الاحتباس الحراري
المهمة الرابعة: الأسباب البشرية للظاهرة
المهمة الخامسة : الأثار السلبية التي تسببها الظاهرة


كل مجموعة تعرض عملها خلال 3 دقائق ( 18 دقيقة )
خطة الحصة الثانية :
تمهيد من المعلم لمدة ( 5 دقائق ) يتضمن تقييم عمل المجموعات في الحصة الماضبة وبيانالمهمات للمجموعات في هذه الحصة ويستخدم ورقة عمل رقم 2 لبيان المهمات وتوزيعها على المجموعات
مجموعات ( 15 دقيقة )
المهمة الأولى: قمم المناخ
المهمة الثانية:موازنة الاشعاع الشمسي
المهمة الثالثة: البحث عن صور أو مخططات خاصة بالظاهرة
المهمة الرابعة: الاحتباس الحراري في الأردن
المهمة الخامسة: تفسير كبفية حدوث الظاهرة

عرض عمل المجموعات زمناقشتها وربط المعلومات بالدرس السابق وحوار بين الطلبة كل مجموعة 4 دقائق ( 20 دقيقة )

ملاحظات : يتبادل مجموعات الطلاب المعلومات التي توصلوا اليها بالبريد الالكتروني
يطلب من كل مجموعة كواجب بيتي تصميم مطوية على برنامج الناشر الالكتروني عن الاحتباس الحراري واحضارها في الحصة القادمة ويتم تقييم المطويات ( المنتج النهائي ) وتعلق في الصف على لوحة.

ما الذي سيتم تقييمه في المشروع؟ (المعايير) واستراتيجيات التقويم. 1- تقييم تحقق نواتج التعلم
2- تقييم أداء الطلبة في المجموعات خلال تنفيذ المهمات
3- تقييم العمل التعاوني للطلبة داخل المجموعات
4- تقييم المنتج النهائي
أدوات التقويم :
التقويم الذاتي: رسائل التأمل التي يكتبها الطلبة
القلم والورقة : أوراق العمل واختبار القلم والورقة
التقويم المعتمد على الأداء : - قائمة شطب – سلم تقدير – الملاحظة

أدوات التقويم(ترفق)




قائمة شطب لتقييم مشروع تعليمي


الرقم الفقرة نعم لا
1. فكرة الموضوع شاملة.
2. خطة المشروع أدّت إلى أهدافها.
3. اسم المشروع واضح وجذّاب.
4. راعى التكامل بين المواد.
5. المهام المطلوبة يمكن تحقيقها.
6. الخطة الإجرائية واضحة ومتكاملة.
7. الزمن مناسب.
8. إجراءات التقويم واضحة.
9. أهداف المشروع واضحة.
10. المنتج النهائي واضح ومحدد يلبي حاجات الطلبة.
11. راعى المنتج تنمية مهارات اللغة العربية .
12. مشكلة الموضوع واضحة وواقعية.
13. راعى الفروق الفردية.
14. نمّى المشروع المهارات الاجتماعية.
15. راعى المشروع الوسائل الوسائل والتقنية الحديثة.
16. المواد الأولية المطلوبة للمشروع متوفرة وقليلة التكاليف.
17. المنتج النهائي يعالج مشكلة المشروع.







avatar
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى