تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


التغذية الراجعة - شوامرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التغذية الراجعة - شوامرة

مُساهمة من طرف shawamreh في الخميس 12 أبريل 2012, 12:58 am


التغذية الراجعة
عبدالجليل الشوامرة

تؤثر التغذية الراجعة التي يقدمها المعلم على دافعية الطلاب وتعلمهم، وكذلك فإن هناك تغذية راجعة يقدمها الطلاب وتؤثر على المعلم، مما يملي عليه ضرورة إدراك أثر هذه التغذية عليه.

التغذية الراجعة هي: المعلومات التي يتلقاها المتعلم في أعقاب أدائه عملا ما تخبره فيه عن نتيجة ذلك العمل.
مثل: أن يحل الطالب مسألة معينة فيخبره المعلم أن حله صحيحا أو أن حله يحتاج إلى تعديل، فإذا قال المعلم للطلاب افتحوا كتبكم على صفحة 54 في كتاب الجغرافيا فإن قوله هذا هو تعليمات، بينما لو قال لهم لقد فتحتم كتبكم بالأمس في عشر ثواني، وسنحاول فتحها اليوم على صفحة 56 في خمس ثواني، فإن هذا القول هو تغذية راجعة.
أنواع التغذية الراجعة

1- تغذية راجعة لتعزيز المعرفة وتأكيد الصحة / الخطأ ( تأكيد ).
مثال : أشار المعلم إلى كلمة وطلب من التلاميذ أن يقرؤوها، وعندما قرأ طالب الكلمة بشكل صحيح أومأ المعلم برأسه وانتقل إلى الكلمة التالية.
2- تغذية راجعة لتعديل أو تغيير الناتج ( تصحيحية ).
مثال : عندما قرأ الطالب الكلمة بشكل خطأ، قرأ المعلم الكلمة بشكل صحيح وطلب من التلاميذ الإعادة.
3- تغذية راجعة لتعزيز المشاعر ( مشاعر ).
مثال : أثنى المعلم على جهد الطالب، لذا استمر في العمل بالرغم من صعوبته.

على المعلم أن يحسن إدارة المشاعر داخل الصف وأن يحسن إدارة الثناء أيضا، ويجب أن يتوافق اللفظ مع شعور المعلم الحقيقي، لأن الكلمات الفارغة من المشاعر الحقيقية لا يعيرها الطلبة أي انتباه، وعلى المعلم أن يقدم الثناء بصوت ونبرة حقيقية وبشكل مباشر وبعبارات غير متكررة في المواقف المتعددة، وضرورة ذكر العمل الذي قام به الطالب وعدم مقارنة طالب بآخر بل عمل بآخر، والثناء على الأعمال التي يستحق الطالب الثناء عليها وليس على كل الأعمال التي يقوم بها.

يتعين على المعلم أن يحاول ما أمكن أن يقدم معلومات التغذية الراجعة بعد أداء العمل مباشرة، وإذا تعذر ذلك فعليه أن يخطط لجعل الطلاب يتذكرون أعمالهم قبل تقديم معلومات التغذية الراجعة إليهم.

أمثلة على التغذية الراجعة المؤثرة وغير المؤثرة
مؤثرة: إن حل أحمد لواجبه جيد جدا، لقد كتب أسماء البلدان بلون غامق في منتصف خريطة كل بلد, وقد كانت كتابته مرتبة وصحيحة.
غير مؤثرة: جيد جدا.

مؤثرة: لقد كانت قراءتك ممتازة يا علي لقد قمت بعمل رائع.
غير مؤثرة: ممتاز.

مؤثرة: يبدو أننا نسينا القانون الصفي المتمثل برفع أيدينا قبل الحديث، لذلك لا تتاح الفرصة لبعض الطلاب بالحديث.
غير مؤثرة: ارفع يدك عند الإجابة.

مقاصد أو غايات المعلم من التغذية الراجعة

1- تأكيد صحة أداء أو سلوك (تغذية راجعة تصحيحية ).
مثال: آمل أن يكون قد ذكر كل واحد منكم أن الإجابة هي القاهرة.

2- تقديم معلومات لاستخدامها في تصحيح الأداء (تغذية راجعة تصحيحية).
مثال: لقد خلطت يا أمين بين العوامل المؤثرة في المناخ وعناصر المناخ، والصحيح هو أن...

وقد توصلت الأبحاث التربوية إلى أن التغذية الراجعة هنا (عندما يطرح السؤال على طالب بعينه) يجب أن تكون من المعلم وليس من طالب آخر، ويجوز أن يصحح طالب آخر لزميله إذا طرح السؤال على مجموع الطلبة.

3- اكتشاف الطالب بنفسه المعلومات التي تؤدي إلى تصحيح الأداء أو السلوك (تغذية راجعة تصحيحية اكتشافيه).
مثال: انظر إلى طريقة حل يوسف على السبورة، هل تستطيع أن تعثر على موقع الخطأ.

4- زيادة الشعور بالسعادة (الثناء والشعور الإيجابي).

5- زيادة الشعور بالخجل أو الألم (الشعور السلبي) لكي لا يعود الطالب لتكرار السلوك.

التغذية الراجعة المقدمة من الطالب وأثرها على المعلم
هذه أمثلة واكتشف بنفسك تأثيرها عليك:

1- كلما طرح المعلم سؤالا على الطالب محمود خفض رأسه وبدت عليه علامات التعاسة، فتوقف المعلم عن توجيه الأسئلة لمحمود.

2- نفذ المعلم لعبة قصيرة داخل الصف لكسر الجمود، توسل الطلاب للمعلم أن يلعبوها بشكل أطول، فوعدهم المعلم بأن يلاعبهم طويلا في اليوم التالي.

3- دائما يقرأ سليمان الدرس بطلاقة وبشكل معبر، ولذا فإن المعلم وبشكل كبير يكلفه بالقراءة.

4- ناقش المعلم مع طلابه تأثير أسعار البترول على الحياة اليومية، شارك الطلاب بحيوية وابتهاج بالغ، توجه المعلم إلى غرفة المعلمين مبتسما ومحييا كل من لاقاه بحماس.

5- يتودد الطالب أيمن للمعلم مصطفى، ويسأله باستمرار عن أسئلة لم يفهمها في دروس التاريخ، بينما الطالب عبدالله بعكسه تماما، عندما أجاب أيمن عن امتحان الشهر الأول كانت علامته لفقرة تستحق نصف علامة. أعطاه المعلم علامة كاملة، بينما لم يعط الطالب عبدالله شيئا على الفقرة نفسها بالرغم من الشبة في الإجابة بينهما.
avatar
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى