تفضل بالتسجيل في منتديات عبدالجليل الشوامرة للتربية والتعليم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» علم بثقة كن متميزا
السبت 10 مايو 2014, 3:11 pm من طرف shawamreh

» دمج أدوات توسيع الادراك في المنهاج المدرسي
الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:01 am من طرف shawamreh

» مفهوم ومهارات ما وراء المعرفة
الإثنين 19 أغسطس 2013, 2:58 am من طرف shawamreh

» الاسلام يوحد بين الدين والعلم
الأربعاء 22 مايو 2013, 12:41 pm من طرف mohammad elian

» القانون الدولي الإنساني
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:34 am من طرف shawamreh

» جميلة بوحيرد
الإثنين 29 أبريل 2013, 4:30 am من طرف shawamreh

» مجلة الابتسامة كتب الكترونية
السبت 02 مارس 2013, 2:57 am من طرف shawamreh

» تعريف لبعض مهارات التفكير
السبت 02 مارس 2013, 1:32 am من طرف shawamreh

» خصائص المعلم الناجح بقلم: ماري هاسيت - أمريكا ترجمة: عمر خليفة - الرياض
الأحد 24 فبراير 2013, 3:14 am من طرف shawamreh


الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم

مُساهمة من طرف shawamreh في السبت 23 فبراير 2013, 5:11 pm


الحلقة الدراسية كوسيط تدريبي للمعلمين * جميل قاسم


مفهوم الحلقة الدراسية: هو اللقاء الذي ينظمه المدرب / المشرف التربوي لمجموعة من المعلمين لتدارس موضوع محدد في برنامجهم التدريبي كان قد زودهم بالمواد التعليمية المتصلة به وبخطة عمل تحدد المتوقع منهم عمله قبل حضورهم الحلقة الدراسية.. مثل القراءات والمراجع وجمع المعلومات والملخصات والتطبيقات الصفية ومناقشات الزملاء.

أهمية الحلقة الدراسية:.

- توفر الفرص للمعلمين بالتعمق في المفاهيم التي تعلموها من دراستهم الذاتية فهي متممة للدراسة الذاتية والتعينات لا بديل عنها.

- توفر الفرص لتطوير المهارات المهنية المبنية على النشاطات المقترحة كالعمل الكتابي وحل المشكلات والعمل في فريق وحل التدريبات وتوظيف الوسائل السمعية والبصرية.

- توفر الفرصة للتخطيط التعاوني المشترك للمعلمين بهدف زيادة قدرتهم على تطبيق ممارسات صفية.

- تساعد في توفير دافع عند المعلمين لقراءات أوسع والرجوع إلى المراجع والأبحاث.

- تعمل على تقدير عمل المشرف والتعاون معه وتوفر تغذية راجعة تساعد المشرف على تقييم المادة التعليمية ومراجعة الخطة المقترحة للحلقة الدراسية وتوفير مواد دراسية إضافية.

التخطيط للحلقات الدراسية التدريبية:.

- يوزع المشرف التعينات الدراسية على المعلمين والتأكد من وصولها في وقت مناسب قبل وقت الحلقة يسمح بالدراسة وتنفيذ الأنشطة المطلوبة.

- يقوم المشرف / المدرب بقراءة التعيينات وفهمها لمستوى يسمح له بالقدرة على اجابة استفسارات المعلمين.

- يعد المشرف / المدرب خطة العمل ويستوعبها وان استعان بمدرب آخر فعليه التشاور معه وإشراكه في إعداد الخطة.

تنفيذ الحلقة الدراسية / كوسيط تدريبي:.

- تذكير المشاركين بأهداف الحلقة الدراسية ومراجعة خطة العمل معها.

- الحرص على أن يكون تنفيذ الخطة والحوار والنقاش ضمن الأهداف المخطط لها.

- توظيف تكنولوجيا التعليم أثناء التنفيذ وذلك بإعداد اللازم من قبل المدرب أو مصادر التعلم

- مشاركة الدارسين في أنشطة الحلقة، فقد يكلف المدرب / المشرف الدارسين بإعداد جوانب الحلقة وتنفيذها، وقد يسمح المدرب أن تكون الحلقة مناقشة حرة.

بعض أساليب التدريب في قيادة الحلقة الدراسية:.

- هيئة الثقات: مجموعة خبراء تقوم بالإجابة على أسئلة المعلمين / المتدربين.

- حلقة النقاش التمهيدية: مداولة غير منظمة حول سؤال يطرحه قائد الحلقة وتتم المداولة من خلال مجموعات صغيرة.

- المناظرة: يطرح المدرب قضية أو مسألة ويطلب من المعلمين طرح تفسيرات وحجج مؤيدة وأخرى مضادة.

- العرض التوضيحي: يقوم المدرب أمام المجموعة بعمل تجربة أو رسم خريطة أو أي شيء له علاقة بموضوع الحلقة الدراسية.

- النقاش الزمري: ينقسم المعلمون إلى مجموعات رباعية أو سداسية يطلب من كل زمرة أن تتدارس سؤالاً أوموضوعاً فرعياً وتعد تقريراً مشتركاً عنه.

- المنتدى المفتوح: يطرح المدرب / المشرف موضوعاً جدلياً يبني عليه نقاشاً غير نظامي بين المتدربين والمدرب.

- نقاش هيئة: يطلب فيه قائد الحلقة / المشرف من اثنين أو ثلاثة من المعلمين مناقشة قضية أو موضوع من موضوعات الحلقة أمام زملائهم.

- المشغل: يشترك المتدربون في نشاط يحسن ممارساتهم المدرسية أوالتدريبية بهدف مجابهة مشكلة.. كالقيام بتجربة أوإنتاج وسيلة.

والحلقة الدراسية الجيدة هي التي تكون أهدافها واضحة وخطتها ملائمة وأنشتطها متنوعة وتشجع التعلم المتبادل وان تفتح أمام المعلمين / المتدربين أفاقاً جديدة تحفزهم، وان تنتهي بنشاط ختامي يبلور أفكار الحلقة.. وان تخضع إسهامات المتدربين والحلقة للتقويم.

.. الإخوة المشرفون والمنسقون.. في لقاءاتكم مع معلميكم.. حددوا بعض قضايا عملية التعليم التي تعترض معلميكم.. واعقدوا حلقات دراسية لحلها فذلك خفف من ضرورة التدريب النظامي والذي يستدعي وقتاً أطول وعلى حساب راحة المعلم، ويبرز دور المعلم / المتدرب في عملية التدريب.
avatar
shawamreh

عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

http://shawamreh.boardeducation.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى